الخميس، 18 فبراير 2016

نسب بني أثله

نسب بنو أثلة

تنتسب قبيلة بنو أثله إلى جدهم الأعلى أثلة من ذرية نصر بن ربيعة بن الاواس بن الحجر وكانت تقيم في الماضي في بلاد ثرام ( النماص حالياً ) وكانوا من سكان مدينة الجهوة التاريخية التي تحدثت عنها عدد من المصادر التاريخية وكان حكام مدينة الجهوة عاصمة رجال الحجر أسرة أل الضحاك ، ومنهم جابر بن الضحاك الربعي من بنيأثلة واستمر حكم آل الضحاك حتى سنة 512هـ عندما قضى عليه من قبل الأمير موسى اليزيدي بواسطة قائده جابر بن منيف وبقيت المدينة حتى بداية القرن التاسع الهجري تحديدا في سنة 819 هـ عندما دمرت من قبل الغزاة المماليك وربما أن هذا من العوامل التي أدت إلى انتقال بنو أثلة إلى السهول الجنوبية الشرقية والسهول الشرقية ليكونوا أقصى امتداد قبائل بني شهر في تلك الاتجاهات ، وقد قال شاعرهم :

شـهـريـيـن ومــــا زلـنـا 
عابس ومن الجند الرابي

لكـن الخـور تسهلـنــــا 
يـحـب نـحـاهـا الحلابـي

وهنا يقصد أن حبهم للإبل ( الخور ) جعلهم ينحدرون للسهول الشرقية حيث يتوفر ما يناسبها من أنواع النباتات والشجر وسهولة الأرض والموارد ، وما تزال كثير من المعالم في النماص تسمى على اسم بنو أثلة إلى الوقت الحاضر، وهنالك من قال أن من أسباب انتقالهم أن قبائل بنو الأصبغ (من ذرية نصر بن ربيعة) أصحاب الخيل الذين كانوا يقيمون في منطقة الصحن وعلى أطراف وادي بيشة هاجروا ضمن الهجرات التي خرجت من الجزيرة لنجدة الدول الفاطمية في القرن الرابع الهجري وبالتالي تولت قبيلة بنو أثلة حماية حدود بني شهر الجنوبية الشرقية وهم أهل لذلك وكلمة أثلة تعني كل شي أصله والأثلة متاع البيت والأثلة مسيرة والأثال المال . وعزوتهم عامة صبيان عابس مع بني قشير إلا إن لآل محيا عزوة خاصة بهم دون بني أثلة هي ( صبيان بني كعبا ) وتعني الإناء الممتلي، أو كل شئ علا وأرتفع ، لكون بني أثلة تقطن أقصى حدود بني شهر من المنطقتين : الشرقية والجنوبية الشرقية مما جعلها في الواجهة مباشرة مع القبائل الحدودية لبلاد بني شهر فكانت كثيرا ما تخوض معارك طاحنة مع تلك القبائل مما جعل ذلك سببا في أن أطلق عليها ( بنو أثلة  ) ، وهُناك من الاحداث والحروب والاشعار الكثيره ولكن نتجنب طرحها في هذا الموضوع احتراماً لبعض القبايل وعدم إثارة النُعرات القبلية وما الى ذلك

وتنقسم قبيلة بني اثلة لقسمين وتندرج تحتهما عدة لحام وأُسر 
وفي هذه الصورة التوضيح

مشيخة آل الشيخ في أسرة آل عنزي من آل مسلم ومنهم في الوقت الحاضر علي بن مشعل بن سعود بن عنزي ، وفي أسرة آل عثمان ومنهم في الوقت الحاضر محمد بن سعد بن عثمان ،

ويبلغ تعداد القبيلة في الوقت الحالي ما يُقارب ال 2000 رجل 

ومن أهم أعلام تضاريس ديارهم

الأودية : وادي دم الأبيض ، وادي دم الأحمر ، وادي نعفا ، وادي عملا ، وادي نكب ، وادي حنيف الجنوبي ، وادي حنيف الشمالي ، وادي تانة ، وادي مري ، وادي كتان 

أهم الجبال : جبل بحث ، جبل الجعيد ، هضبة البروك 

ومن الآثار : والشواهد التاريخية توجد بها القلاع والحصون وبقايا لقرى عدة توشك على الإندثار ومن أهمها قلعة وحصون ( مقيد ) وقرية الرميداء في جنوب جبل بحث وغيرها الكثير والتي قد حالة وعورة وطول الطرق المؤدية اليها دون اكتشافها فانحصرت معرفتها على سكان تلك الديار ، ويتخلل ديارهم أحد أهم وأكبر الأودية في المملكة وهو وادي بيشة والتي تقع على ضفافه قرى مركز منصبة التي تستوطنها هذه القبيلة التابعة لمحافظة تنومة التي تبعدُ عنها 60 كيلو تقريبا ، تحدهم بللسمر وشهران من الجنوب الشرقي ومن الشرق وتنتهي حدود ديارهم من الشرق إلى ( حلي ) أسفل من ملتقى واديين الصحن الجنوبي والشمالي والتي تتحد في إسم الصحن الذي يصب غربا في وادي بيشة وإلي غرب جبل هروب وإلى العذيبة ( رزمة الغرابة ) ووادي ثار الشمالي والذي يصب في وادي بيشة غربا ومن الجنوب وادي ضمد الصغير الممتد غربا حتى يصب في وادي نعفا و قمم سلسلة الجبال الفاصلة بين وادي خرهما جنوبا ووادي حنيف الجنوبي شمالا الممتدة من الغرب إلى الشرق منتهية بوادي بيشة .

ومـن أهــم رجــالاتهم فـي الـمـاضـي والحاضر :

1- نهار بن دلمخ آل مسلم آل الشيخ : شيخ وشاعر وفارس عاش في القرن الثالث عشر ، وعاصر الحروب التركية ، 

قال في أحد قصائده:

قــال ابن دلمخ عارف وأنثي عــــي 
حيد ومن ينصاه ما جاه باسي
أرمي القداء والوي لراع الخطاء لي 
ألين يرجي العافية عقب يأسي

إلى أن قال :

يا وي كي الرأس يـــا وي يـــا وي 
يوم أن كي الرأس مالـه قياسي 
فإن لم يصح الرأس وأنا بعد حـي 
ونيت من تحت الصلي والدماسي
معي حصان كان في ركضه الغي 
ثم انثنى به لـي معصية وقاسي
أرب صرصر يا عرب يمسكه لـــي 
مسكة حصان أحمد نهار الدواسي

وفي مناسبة احتفال للباشا في النماص قال :

مني سلام الله على شيخ الشيوخ 
وآثنـي التسليـم لشيوخ البلد

إن كــان هـذا الجـوخ يهدى للشيوخ 
فأنا من الشيخان وأنا لك ولد

وفي مناسبة أخرى بعد أن تبدلت الأمور وتغيرت الأحوال وإختلفت الموازين قال :

شان تمر النخيل وزانت الشطبة 
وإن ربي علـى الدنيا يقـالبـها

حرفوا في القرآن وقدموا الخطبة 
وأي نجوم الزحل غويت مغاربها

2- سعود بن عنزي من آل مسلم آل الشيخ : شاعر وفارس وشيخ وربما أنه تولى المشيخة بعد بن دلمخ ويعتبر من الرجال المشهورين على مستوى بني شهر 

ومن أمثاله وحكمته قوله :

إلــيا دارت رحانـا فوق قـوم 
طحناهم ودقـقنــا الـطحين

وإليا دارات رحى قوم علينا 
صــبـرنـــا وقلنـا يـــامــعيــن

3- سالم بن فاضل بن وحشان آل سالم من آل محيا : شاعر وفارس إشتهر بالحكمة والصبر والرزانة 

من قصائده :

قـــال بــــن وحــــشــان مــن بــات سامر 
عـلــــى جـــمـــرات صـــلوهـــن لــــهـيب
أورد أشــــــوار وفـــــي الــصـدر مـــثــلــها 
والأشــــوار منها مــخـــطــي ومــصـيـــب
الأشـــــوار منها ما يفسر على الـفـتــى 
ومــــنــهــا تــــلات تــــجــــي بــتــعــيــب
قــولــوا لــملفـي هو ومـعجب تـجمــلــوا 
لــمــا هـــنـــا جـــيـــل جــــراة الـــذيـــب 
خذوا ســالم المـمدوح فـي وضح النقــاء 
يـــا بـــرد كــبـدي عـقـب صـلــو لـهـيــب
قــولــوا لـمـعـجب يــحـتـزم بالـمـبـرقـعـة 
تــحــري بــهــا يا غـمــر حــالـي الصيـب
مــا خـافوا الله في عويد على الـعــصــاء 
وان كـــان فـــي مـقــدم صــبـاه نـجـيب
حــــن آل مــحــيــا مـن قـدايـم جـدودنـا 
نـــعـلـوي بــراعــي المخطية فـيصـيــب
حــن الـدا ومنا الـدا وحن منقع الـوبــاء 
حــن الـداء الــذي لـيـس لـــه طـبـيــب
يــــا ويـــح مـــن يــدان مــنــا بــديــنــة 
لـــو كــان عـنـد الـشـمـس يــوم تغيب

4. يحيا بن سالم بن فاضل آل محيا : شاعر وفارس وربما فاق والده بصفات كثيرة ونذكر إحد قصائدة و مناسبة القصيدة كان والده سالم بن فاضل قد أخذ الثأر في ضيفه ثم خرج في جلوة من القبيلة 
والديار وحل دخيل على قبيلة أخرى وكما هو معروف فقد حن إبنه يحيا لقبيلته ودياره فأرسل القصيدة إلى قبيلته آل محيا موضحا من خلالها سبب ما أقدم عليه والده والذي يرى أته أمر حتمي عليه وعلى غيره في العرف السائد آنذاك وأنه أمر شريف لا يعيب والده ، ويتساءل أيضا عما إذا كانت القبيلة ما تزال يهمها أمر عودتهم والصلح أم لا ،
مُبدياً من خلال ذلك إستعداده ووالده بما يلزم من الحقوق ما لم تكن جائرة وغير واقعية ومنصفة على إثرها إستجابت القبيلة وتم الصلح وعاد ووالده من غربة جلوة عانوا خلالها ما لا يجهل أحد مدى قسوته ومرارته 

القصيدة :

ســر يـا نـديـبـي مـن على مهرية 
ســـريعـة الــهوذال فــي الانـكافي
انحر بها الروضـة الى قرب العشي 
ثــم عـــان طــوقة وادي مــيـنافي
ثم خذ بها وادي الصـحن يا ظنتي 
والدرب بــيــشـــة وادي ميــصافي 
وخـلـك مـع الـنـغــرة واليـا روستها 
لقيت دم الابيــض عديـم اوصافي
انـــص آل مــحــيا شاعمين منارة 
صـــبـــارة لـلــخسر والــضيـافـــي
خـبرهم ان كــانوا بـعـد يــرجـونـنا 
نحمل شقاهم والحبال اضفافــي
مـــا هــو بــحـق انــا نـتـم نــطـرد 
وانا لم اسرق غير عرضي وافــــي
قد جمل بــوي وثار دون وجيهـهم 
دون الــمضـيف والخلـل والـحافـــي
كــانـو يـبـون الـصـلح صــلح طيب 
حــن للــقداء نبرك على العضلافي
وامــا الـخطاء حــن للخطاء نكـارة 
ما حن لمن يبغى الخطاء بخفافي

5- ظافر بن عبد الله بن كليب العمارين آل محيا : عاش في أواخر القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الهجري ، وهو من الشعراء المشهورين على مستوى بني شهر وصاحب مقال وروايات ، 

ومن قصائده مايلي :

الله لا يسقي زمان فيه نجم السوء مــا غــرب 
قلت الماء من البيار وغليت البدر على طالبها
الثالث مفقود........................................
مــن يــسلفنا بـمـد الــجـور نــقضية يثمانيــه 

الرد :

الله لا يسقي زمان فيه ذيب يأكل العرب
بعد ما كان الغنم يسرح بها ذيب ولا يأكلها
عودوا قالوا ترجل بالسلاح الذيب مختلف
ليتني من صيد ذيب غير صادتني حصانية

ثم قال في مناسبة أخرى يتوجد على حاله :

الله لايسقي زمان طول اشناب وقصر اشناب
طول أشناب الذليل وذاك ماودي تطول اشنابه
يا حسايف يا شوارب طاليه على اللاش نقلها

ومن ضمن المواقف الطريفة التي حدثت لشاعرنا بن كليب ، يقال أنه كان مسافر الى مكة بغرض الحج فحل ضيفا على بدوي في طريقة ولما كان له من السمات المتميزة التي اشتهر بها حتى لدى من لا يعرفوه شكليا , كالرزانة وطول القامة وكثافة وطول شعر الرأس (جمته) فقد شك المضيف بأن يكون ضيفه هو بن كليب الشهري والذي ينتسب إلى القبيلة المعروفة آل محيا , فراء المضيف أن يفتعل حيلة ليعرف بها عما إذا كان ضيفه بن كليب فما كان منه إلا أن دنى من النار بغرض إعداد القهوة كالمعتاد عند العرب ولكنه تعمد ألا يشعل النار وأخذ يحرك الحطب بتثاقل ويردد التالي :

طفيت ضوء ابن محيـا *** طفيت إليا من شرارة 

ولأن رزانة بن كليب المتميزة فرضت عليه ألا يتسرع في الرد حتى كررها المضيف ثلاث مرات فكانت إجابة ابن محيا ( بن كليب ) كالتالي :

إلا ضـويتـك تـيا *** يوم أنت طافي منارة 

فأدرك المضيف أن ضيفه بن كليب فما كان منه إلا أن حاول إستثارته بعد رده مباشرة بقوله له إسلم إسلم يا بن كليب , ليستمر بن كليب قائلا :

اسلم وتسلم والمناعير تسلم 
واللاش جعله في الملاقا عشا الذيب 

ماني بمغلول إلى حيكي أبكم 
يسكت إلى مـا صوبوه المعاطيـب

فما كان من المضيف إلا أن جدد ترحيبه بابن كليب واعتنى به وأكرم وفادته .

أيضا يقول الشاعر بن كليب على لون العرضة الجنوبية
في إحد المناسبات

يا مرحبا يا اللي نحبه
*** يا الهول يا بحر الضلام
لا قر سوق(ن) بيع حبه
*** في النور ولا في الضلام

وله أيضا في مناسبة صلح في تنومة

سلام يا دعوى يزيد الطمسي
يا قرش في وسط البحور

الرد :

لفاك من يقفى العمل بالدمسي
بمسلسلات ضربها ندور

وله أيضا في نفس المناسبة :

سلام يا قصر بني تلوف
على ترابيعه بني بني

الرد :

أنظر لمن يحضى في التلوف
ما ضاق لو زاعوا بني بني

6- ذياب بن فواز آل سميح من آل محيا :

قتل والده بالخطأ احد أفراد قبيلته ولكن وكما هو معروف أهمية الثأر كان لا بد أن يقتص لذياب لوالده من القاتل ففعل ذلك ثم (جلى) هاجر من القبيلة والديار إلى بلغ ديار غامد وعند أحد مشائخ قبائل غامد أقام متظاهرا بالبلاهة ومتقمص هيئة بعكس واقعه وسئل عن إسمه فأسمى نفسه حادر ولعله بذلك يعني أنه قد إنحدر من علو مكانته ومنزلته ذات الأهمية بين قومه الذي تركهم وهم أيضا أهل علو شأن ومنزلة ولكن كان لا بد له من هذا لئلا يعرف فيرشد إليه أهل الثار ، سُئل فواز (حادر) عن ما إذا كان يستطيع رعاية الإبل فأجاب بنعم وبدأ العمل بذلك ولكن قدرته على التمثيل جعلت ممن إسترعوه إبلهم عدم الثقة في قدرته على القيام بعمله كما ينبغي لذلك كان لا يذهب بالإبل إلا ومعه آخر أو يتابع بين فينة وأخرى ، ولكن الجبلة والفطرة تتمرد لا إراديا على قدرة وبراعة التمثيل أحيانا وهذا ما وقع فيه ذياب فإنكشفت حقيقته ، وذلك عندما هاجم السبع الرعاة يوما فاستنجد بذياب وكان الشيخ قد أعطاه بندقية لهذا الغرض لكنه كان يتظاهر بعدم معرفة قيمتها ومعناها فيتعامل معها بلامبالاة بهدف التظليل ، استنجد به فأخذ يحملق إلى السماء ويردد ( وينه وينه ) فخاب فيه ظنهم وتركوه ذاهبين فما كان منه إلا أن إستغل غفلتهم وتعقب السبع وقتله وما كان قتله إلا إمتداد لمصير ما قبله ولكن ذلك دون علم أحد ، عندما أطلق على الذئب سمعت إبنة الشيخ صوت البندقية فتخفت وحاولت أن تعرف السبب وكانت المفاجأة عندما رأت (حادر؟) وقد قتل السبع ويرفعه ليعلقة مع عدة ذئاب معلقة قبله في شجرة كبيرة قد إختارها ليعلق عليها ما يتمكن من قتله من الوحوش المفترسة ، 
وكان أثناء عمله على تعليق الذئب ينشد قائلا :

يا ذيب عيسان(ن) كلتك الذيابة 
لا والله إلا صادك الذيب يا ذيب

ذهلت إبنة الشيخ مما رأت وسمعت ولكنها كانت ذات حكمة ودهاء ومتأنية جدا فتحفظت على الأمر وبدأت بنفسها تتحرى وتبحث عن حقيقة حادر دون أن تبين له أو لغيه علمها بشيء ، وكان من دهائا وفراستها أنها تعلم يقينا ما يثير الرجل الشجاع ويجبره على الخروج عن صمته لا إراديا وكان من ضمن ذلك أنه يثيره جمال المرأة فكأنها تظاهرت ذات مرة بعدم المبالاة بوجود حادر كرجل لأنه أبله وكشفت لوهلة عن وجهها أو جزء منه لتستفزه ثم ذهبت وعادت من حيث لا يراها وإختفت بالقرب منه وإذا به يُنشد :

يا بنت يا اللي زينها في الخلاء راق 
يا ويش يا ذا البنت لو كان تدرين

إني حمى الطرعات في يوم الإرهاق 
وأمنع ركاب الربع قدهم مقفين

تصبو إليه فتحقق ما وأيقنت جزما أن هنالك سر وراء هذا الرجل وقامت بإخبار والدها بذلك والذي بدوره هو الآخر في اليوم التالي طلب من ذياب ( حادر ) أن يرافقه ليذهبا الى مكان إفتعله الشيخ سببا ليتأكد مما جاءت به إبنته وفي نصف الطريق إنفرد الشيخ عن ذياب ثم باغته بطريقة عدوانية فتجلت حقيقة ذياب عندما إنتخى قائلا ( فدح القرين أخو ذيبة ) وكاد أن يقتل الشيخ لولا إنه عرفه بنفسه على وجه السرعة بقوله عمك يا ذياب فتفاجأ بذلك لكن الشيخ هون عليه بأن أعطاه الأمان وتعهد له ألا يمسه أحد بسوء وأن يساعده بكل ما يستطيع ، فأقصح ذياب للشيخ عن حقيقة أمره ، وقد عمل الشيخ على حل مشكلته إذ بلغ به الشيخ بن شكبان ، شيخ قبائل الرمثين من شهران والذي قام بدوره بما استحق عليه بياض الوجه والتمجيد والثناء ، ذلك الشيخ الذي قبل عنه إنه إذا مر دياره عابر السبيل( الطرقي ) يتأكد من مؤن سفره فإذا وجده ينقصه شيء زوده به ، 
ولعل ذلك ما يؤكده ذياب بن فواز في قصيدته التالية :

ســـــر يا نديبي على حــر حــمـر 
طلق المذارع هميم في خـــطــاه
تـقـد بيشــة على فــــج النـــحــر 
وادي الغرايس عسى ربي سقاه
إنص بن شكبان هو ملفى الخبر 
وإن قل من مزهبك شيء مــــلاه
وإسنــــد كـفــاك الله دروب العسر 
تــقــد لــبــد تــرى بــحــــــث وراه
ودي بربعي علــى خــيـــر وشــــر 
ودي بربعي علــى طــول الـحـيـاة
ربعـــي بني شـهر مخباط الكـــفر(1) 
سيل الي ما إنتحى شال العضاة
من لامني في بني عـــمــي عثر 
عسى المنايا توسط في حشــاه
قـولـوا لـعـلـوان هــو عـــنـي صـبـر 
وأنــا عـضـيـده وأنــا كـــســوة عراه

1.الكفر – المقصود الكفار أي جمع كافر .


7- الشاعر : علي بن جائز بن محمد بن سعد آل سالم من آل محيا :

بما أن قبيلة بني أثلة بادية بطبيعة الحال فمن الطبيعي أن يرحلون الى حيث ينزل المطر وينبت العشب ويتوفر الماء والكلاء لإبلهم ومواشيهم ، في إحدى السنين كان الربيع وإخضرار الديار شمال منطقة بيشة قد جذبهم فرحلوا إلى تلك الديار فأصبحت ديارهم من بعدهم خالية موحشة بدونهم وبينما شاعرهم علي بن جائز يتخللها في طريقه من بيشة الى تنومة وجدها قد أكرمها الله بالمطر وقد إكتست العشب والزهور فأثار قريحته فرحا ما راءه ونظم قصيدة قد إختار من سيحملها على جماعته وكذلك وصف الذلول التي يجب أن تكون وسيلة نقله ، وفي القصيدة الخبر السار خبر الربيع يبشرهم وينشدهم العودة إلى ديارهم 

القصيدة :

يا فالح إركب من على خلدي موجاف 
شـــداده عــقيــلي قـطــاب مـصـاليبه
لياما تقـفظ مــثـل صــقر نــوى الهواف 
يشابه لحر(ن) ناصل(ن) مــن مراقيبه
لياما ضرب راعيه فج الخلاء مــا خــاف 
بـعــيد الــمدى لا خــز يطوي مـحانيبه
ومنصاك دامس جعل ما ينتصيه خلاف 
أبــو زايــد الله يـمنعــه مــن تســابيبه
وعطه الخبر قل الاودية نبتها قـــد زاف
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وقــل للـجـمــاعة كان يعجبهم النكاف 
يشدون لا شاخ القمر وإستوى طيبه
تـــرى منة الـــحــر الجناحين والرفراف 
وطــيــر بـــلا ريـــش تــعطـل مخاليبه

8- الشاعر زايد بن جذنان آل معلا من آل محيا :
وشعر الغزل الوجداني الشريف

بــديــت فــي مــبـدا فــنوده كبــارا 
يا جعل يرعاه الدبى محنم الريش
دمعي علــى الخدين غــاد غـــزارا 
يسقي لورد عقب غب معاطيش
علـيـك يا راعـــي النهــود الصــغارا 
مـزبـرات مــثـل بـيـض العشاعيش
والـعـنـق عـنـق غــزيــل يوم سارا 
مـتـحدر يـــرعــى زبــار المحاويش
الـســود فــال حبيبي يــــوم بــارا 
ســـود تـوديهــا عــلـوم الطراريش
الـحــال مــــن فرقاه غاد(ن) دمارا 
يا صاحبي والله ما عاد مني إيش

ظافر بن عبدالله بن كليب في قصيدة الى زايد بن جذنان

يا الله طلبتك يا عــزيــز الجلالـــي 
يا إللي ليا ضاقت على العبد يدعيه
تغفر ليا ما أمسيت ليل لحالي 
في مظلم ما عاد لي منجد فيه
وجدي وجود إللي ولوه الرجالي 
وأونس مزاريق الشباء في ثناديه
علــى وليف مثل نور الهلالـــي 
الله يــعــــز الــنـــور ويـــــعز واليه
راعي جعود مثل سود الحبالي 
لا عاد عريان(ن) عن الثوب تغنيه
راعي شفاة مثل ذوب النحالي 
في متلف ما كل ساق يجي فيه
راعــــي حديث مثل در المتالي 
اليا رعت في محجر سال واديه
شاك(ن) على زايد حمى كل تالي
زرب الشنف لا جاء العزاء عند تاليه

9- الشاعر سعيد بن ظافر بن كليب من العمارين آل محيا :

كان له ناقه عزيزه عليه قد اخذ دونها ذات مره سبع رماح من غزات كان يريدونها وعندما تقدم به السن وجدها رجل يدعى ابن مستور من قبيله حلف فاخذها فانشد سعيد بن اكليب قائلا

كل ثنى اطباعه يكون ابن مستور 
قفى بسمره وايبس القلب بعراه
سنامها من فوق الامتان مزبور 
مثيل قصر في القرى زان مبناه
والراس مثل محقق وكد الزور 
وليا رعت متعلوي العلب تجهاه
والفخذ مثل الباب والخف مزبور 
وفراشها مثل الصحاف المجفاه
ولا قضها كود حمراء من الخور
تـــوسـم ويــبرها ولدها وتبراه
تــكفون ياصبيان من يقبل العور 
جعلت تدور له الحله لين تلقاه
يا جــــعل غـمــر لاذراع ولاشور 
ولايـــفرح الضيفان لاجوه فيجاه

على اثر هذه القصيده اغار محمد بن اذياب ابن عم ابن اكليب على قوم ابن مستور واخذ من ابل احد وجهائهم ناقه كما وصفها ابن اكليب في قصيدته حتى اناخها امامه.

في اثناء احتفال بمناسبة صلح بين قبيلة بني أثلة وقبيلة أخرى قال احد الشعراء مبتدى بسعيد بن كليب وبسعود بن عنزي:

يا سلامي يا سعيد ويا سعود
*** وعلى بن اثله السم المسدى
ذا هبوا الخاوة الى خرمة سبيع


10- الشاعر راشد بن عليوي آل مسلم آل الشيخ : رحمة الله ، يعتبر من فرسان بني شهر ومشاهيرهم وحكيم ومتحدث لا يمل حديثه ؛ ويعتبر من فحول الرجال؛ وقد ذكر أبنه اللواء أحمد انه ولد تقريبا في عام 1335هـ ؛ وقد توفاه الله سنة 1432 رحمه الله ؛ وكان من المرافقين للأمير تركي السديري أمير أبها (1352 -1372 )؛ ثم عمل في ظهران الجنوب خوي في الأمارة؛ وفي الستينات الهجرية من القرن الرابع عشر حسب ما يرويه خرج ساحر من اليمن و أقام على أطراف الحدود؛ وعندما علمت الأمارة بذلك انتدبوا شاعرنا لإعادته لليمن أو احضاره إلى ظهران الجنوب؛ وعندما وصل إلى ذاك الساحر ابلغه رسالة الأمارة؛ واختار العودة إلي اليمن؛ وقال لشاعرنا سوف تحدث عليك مشكلة قتل في أحد أيام الثلاثاء؛ وان حدثت عليك هنا فالله معك و الحكومة والقبائل وان حدثت عليك عند قبائلك فلا احد معك .
وفعلا ترك كلام الساحر اثر في نفسه وفعلا حدثت المشكلة في يوم ثلاثاء في أحد الأعياد وقتل راشد أحد الأشخاص بالخطأ ؛والله خارجه منها؛ وقال هذه القصيدة قبل حدوث المشكلة :

-- يا الله يا الله يا عالم بما كان 
يا غافر الذنب عبدك لا تماديه 
-- راشد يقل بادي في راس كهلان 
رجم طويل ولا المخبول يبديه 
--- بديت في مرقاب والصبح ما بان 
ادور الصيد في عالي مباديه 
--- حولت براس الجبل ماني بطربان 
واشوف ذا القلب زادت بي طواريه
---- بديت رجم طويل لآل حيان 
مدهال صيد تربى في ملاويه 
---- لقيت انا الذيب هو والطير حوران 
تمسي وتصبح تقلب في مفاليه 
---- يوم التهمت الرفاقه خاطري شان 
وانا في راس الجبل متعلوي فيه 
-----كتبت خط وانا بالخط شفقان 
محتاج للخط مرسول يوديه
--- فقلت يا صقر يا خافق بجنحان 
قم ود ذا الخط للي طامع فيه 
---- فقال خله يروح الذيب سرحان 
يوم ان سرحان عجل في مجاريه
--- فقلت ياذيب وجه يا كحيلان 
وان غطك الليل فاغنم في مساريه 
---- لجيت بديارنا بتشوف صبيان 
نقالت الشرف تغلي في مشاريه
--- حاذور ياذيب لاتجهل برعيان 
ترى القنانيص للمجهول ترميه 
--- حاذور ياذيب لا تجهل برعيان 
تر فائز راس الجبل مترقب فيه 
--- واحذر منيع تراه للذيب ظميان
--- قبل ان تجيهم تخسس يا هديبان 
الين تدخل على مشعل وتعطيه 
---- وسلم الخط مشعل سيف شومان 
اخو هيا اللي جري في معاديه 
--- لجيت بيته بتلقى زرق ظيفان 
ودق العديني مع هيل يقهويه 
---- وسلم على لابتي ياذيب سرحان 
عداد نو وله برق يزل فيه
--- سلم على لابتي شيب وشبان
صبيان عابس ترى المرسول تغليه 
---- سلم عليهم وقل قد حدنا الجاه 
واللي غريب عسى ربي يوديه 
--- عز الله في غربتي ماني بكسبان 
لكن علم في الخاطر نمضيه 
--- ودي مع لابتي لو كنت فقران 
واللي فقير عسى ربي يغانيه 
---- الحمد لله وانا بالربع ظفران 
كم من حفيف لنا باللطم نعميه 
--- هذا وصلوا على المختار يا أخوان 
عداد ايات القران ومن قرأ فيه .

^
منقول

من قصايده اثناء مشاركة قبيلة بني اثله في احتفال عودة الشيخ شبييلي بن فراج من الرياض

ياسلام الله على اللابه
*** يا شبه مروازة الجلي
الدبا لو زاعت اسرابه
*** ما انحصى جنده ولا انشلي

وفي مناسبة قيام لجنة حكومية برئاسة عبدالرحمن بن شيبان
بالوقوف على مشكلة الحدود بين بلقرن وبني عمرو في الثمانيات الهجرية
من القرن الرابع عشر وكان شاعرنا ضمن اللجنة مندوباً من قبل الإمارة،

وقامت العرضة عند بلقرن فقال شاعرهم :

سلام يا أهل منيمس في ولع موت
بأيدي رجال في القرايا سبوبها
والله ما فلت طريقك ولو ماليت
وأن لامت الصرفين فرقت بوبها

فرد عليه شاعرنا راشد بن عليوي "رحمة الله"

إن شـاء الله أزور الــحــرم والـبـيـت
وأشـاهد الأركــان وأعـــرف دروبهــا
فيــصــل يــردك لـلعدالــة ولو عييت
والشمس تشرق بعد نزلت غروبها 

11-الشاعر علي بن دامس بن زايد آل معلا من آل محيا :

كان من ضمن المشاركين من القبيلة في حرب القهر الثانية (1375) هـ .
وقال في مدح الشيخ علي بن عبدالرحمن العسبلي أثناء عرضة الحرب
الابيات التاليه :

العسبلي شل البيارق على الناموس
واحــنــا دول شـهـريــن قــومـه وحـفته


وهُناك الكثير من رجالات القبيلة المعروفين رحمهم الله فلذا للعلم لم نذكر من ذكرناهم للحصر فقط.

رحمهم الله جميعاً وأموات المسلمين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اي استفسار بخصوص المقاله 0551572895

كتاب بني شهر بين الماضي والحاضر




 

هناك 13 تعليقًا:

  1. ماتعرف القبيله او انت صغير سن

    ردحذف
  2. وين جازع من ال حلال و الصعاق من الشرمه

    ردحذف
  3. انت من ال محيا وتمدح ناس ونسيت ناس هم من حمى فرسانكم اللي جبت اسمائهم ولا تعرف فرسان القبيله اصلا ياباب خلك عند الالعاب الالكترونيه افضل لك����

    ردحذف
  4. ماقصرت في سردك ولكن خصصت ولم تعمم وبني أثلة قبيلة تصل إلى حدود حلي وتأخذ من ثربان فخذ مشبعة وهم ٣ قبائل أنت يا اخي خصصت جدا جدا جدا وإذا كان لك غرض في مدح قبيلتك الخاصة أو بعض أقاربك فهذا ولكن لا تخصهم على وجه التعميم

    ردحذف
  5. جميل جميل شكرا لك قصائد وقصص لايمل القاريء من الإستمتاع بها ونتمنى الزيادة ، وبالنسبة للأخوة المنتقدين فهم لم يفرقوا بين بني أثلة القبيلة اللتي تمتد من شرق تنومة إلى حدود وادي بن هشبل شهران ، فهم يتوقعون أنك تتحدث عن حلف بني أثلة الكبير اللذي يضم عشائر من الحجاز وتهامة ولذلك هم فهموا خطأ ، شكرا لك من القلب فالكثير يجهل هذه القصائد الجميلة بحكم أن غالبية قصائد العرضة واللعب الشهري أكثر إنتشار في منطقتنا

    ردحذف
  6. والله ونعم يابني يثله لكن نسيت وادي الصحن هذا من اهم وديان بني يثله

    ردحذف
    الردود
    1. وادي الصحن لبني منبح بلسمر وليس لبن يثله

      حذف
  7. من الشرق بللمسر وادي الصحن بني منبح بللسمر

    ردحذف
  8. ونعم ومليون بني اثله

    ردحذف
  9. الصحن لبني شهر ياشيحه

    ردحذف
  10. الصحن حموه بني منبح يوم انك في شفا الحجاز يخضير

    ردحذف
  11. ونعم ببني اثله ، انشهد انهم حزام كايد .. محبكم ابو سعود البكري

    ردحذف